السحرصرف الشيء عن حقيقته إلي غيره وقال القرطبي: السحر أصلة التمويه بالحيل حتي يخيل للمسحور أن الأشياء بخلاف ما هي عليه.
أما حكم السحر : فهو من الكبائر والموبقات التي تهلك الأمم قبل الأفراد : مصداق ذلك قول الرسول صلي الله عليه وسلم : اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا. وأكل مال اليتيم. والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات... رواه البخاري ومسلم.
قال أبوبكر الجصاص: اتفق السلف علي وجوب قتل الساحر ونص بعضهم علي كفره: لقوله صلي الله عليه وسلم : من أتي كاهنا أو عرافا أو ساحرا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل علي محمد.
وقال أبوحنيفة: الساحر يقتل : إذا علم أنه ساحر ولا يستتاب وقال الإمام أحمد يكفر بسحره قتل به أو لم يقتل.
وذهب جمهور العلماء من أهل السنة والجماعة بأن السحر له حقيقة واستدلوا بقوله تعالي "سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم".
وقال تعالي : "فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه"
كما أن جمهور العلماء ذهبوا الي حرمة تعلم السحر. أو تعليمه وذلك أن القرآن ذكره في معرض الذم وبين أنه كفر وبما أشار به رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه المذكور آنفا وعده رسول الله من الكبائر.. اجتنبوا السبع الموبقات وعد منها السحر وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم فيمن اشتغل به ليس من المسلمين فقال صلي الله عليه وسلم ليس منا من تطير أو تطير له. أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له