تعريف الحديث الصحيح
هو الحديث المسندالذى يتصل اسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط الى منتهاه،ولا يكون شاذاً ولا معللاً
اما تعريفه فى اللغة:الصحيح ضد السقيم وهو حقيقةً فى الجسام مجاز فى الحديث وسائر المعانى
فحاصل الصحيح انه المتصل سندهبنقل العدل الضابط عن مثله،حتى ينتهى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، او الى منتهاه من صحابى او من دونه،ولا يكون شاذاً او مردوداً،ولا معللاً بعلةفادحة،وقد يكون مشهوراً أوغريباً.
من خلال التعريف يتضح لنا الاتى
(1)اتصال السند: ومعناه أن كل راوٍ من رواته قد أخذه مباشرةً عمن فوقه من أول المسند إلى منتهاه
(2)عدالة الرواة: أى أن كل راوٍ من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المرؤة
(3)ضبط الرواة : أى أن كل راو من رواته كان تام الضبط، إما ضبط صدر، أو ضبط كتاب
(4)عدم الشذوذ: أى لا يكون الحديث شاذاً.والشذوذ:هو مخالفة الثقة لمن هوأوثقه منه.
(5)عدم العلة: أى لا يكون الحديث معلولاً، أو العلة سبب غامض خفى يقدح فى صحة الحديث، مع أن الظاهر السلامة منه.
اول من جمع صحاح الحديث
هوابو عبد الله محمد بن اسماعيل البخارى وتلاه صاحبه وتلميذه ابو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابورى
فهما اصح كتب الحديث والبخارى ارجح.لانه اشترط فى اخراجه الحديث فى كتابه هذا ان يكون الراوى قد عاصر شيخه وثبت عنده سماعه منه . اما مسلم فاكتفى بالمعاصرة فقط.
اصــــــــــح الاســــــانيد
(1)اصح الاسانيد عن ابى بكر
عن اسماعيل بن ابى خالد عن قيس بن ابى حازم عن ابى بكر
(2)اصح الاسانيد عن عمر
عن الزهرى عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس عن عمر---- والزهرى عن السائب بن يزيد عن عمر
(3)اصح الاسانيد عن على
محمد بن سيرين عن عبيدة،عن على والزهرى عن على بن الحسين، عن ابيه، عن على. وجعفر بن محمد عن على بن الحسين عن ابيه، عن جده، عن على.ويحيى بن سعيد القطان،عن سفيان الثورى، عن سليمان.
(4)اصح الاسانيد عن عائشة
هشام بن عروة عن ابيه، عن عائشة.
وافلح بن حسيد، عن القاسم ،عن عائشة.وسفيان الثورى،عن ابراهيم بن الاسود ، عن عائشة، وعبد الرحمن بن القاسم ،عن ابيه، عن عائشة. ويحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، عن عائشة . والزهرى، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة.
اللهم تقبل منا وانفعنا وانفع بما قدمنا سائر المؤمنين