NEW LOVE
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) 70
عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يسعدنا تسجيلك معنا
NEW LOVE

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) 120
NEW LOVE
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) 70
عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يسعدنا تسجيلك معنا
NEW LOVE

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) 120
NEW LOVE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

NEW LOVE


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولعالم المرأهافلام اجنبىافلام عربىمسلسلات وبرامجالعابموبايلبرامجالاغانىالمصارعهجروب المنتدىاتصل بنا
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» ما أصعب ان تضحك وداخلك جرح يصرخ
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 08, 2023 8:57 pm من طرف Meesmoon

» ما أصعب رجوع الأحبة ان ضاع الحب بينهم ....!!!!!!!!!
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 08, 2023 8:55 pm من طرف Meesmoon

» أصعب 12 ماساة في حياتك
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 08, 2023 8:54 pm من طرف Meesmoon

» جدد حياتك!!
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 08, 2023 8:54 pm من طرف Meesmoon

» ّ@ّ لمسات تحسسك بقيمة حياتك‎ ّ@ّ
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 08, 2023 8:52 pm من طرف Meesmoon

» سنة 2023
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 08, 2023 8:18 pm من طرف Meesmoon

» اشتقت لكم بجد نفسى نتجمع من تانى
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2019 8:51 am من طرف القلب الطيب

» الطريق الى الجنة
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 10:37 am من طرف القلب الطيب

» مجرد رسالة لمن حنت لهم الذكرى
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 10:19 am من طرف القلب الطيب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد كيمو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 44365 مساهمة في هذا المنتدى في 9263 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

 

 لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الحب
_______
_______



العذراء
الخنزير
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/09/1995
العمر : 29
العمل/الترفيه : **&&(دايخ في زمن بايك)&&**
الجنسية : فلسطيني
عدد المســاهمــات : 2014
اعلام الدول : لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Male_p11
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط التميز : 2594

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Empty
مُساهمةموضوع: لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))   لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 11:58 am

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Unl00669
‏الحث على ذكر الله تعالى‏

‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لقتيبة ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول الله عز وجل ‏ ‏أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ هم خير منهم وإن تقرب مني شبرا تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ‏
‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏ولم يذكر وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله عز وجل : { أنا عند ظن عبدي بي } ‏
‏قال القاضي : قيل : معناه بالغفران له إذا استغفر , والقبول إذا تاب , والإجابة إذا دعا , والكفاية إذا طلب الكفاية . وقيل : المراد به الرجاء وتأميل العفو , وهذا أصح . ‏

‏قوله تعالى : { وأنا معه حين يذكرني } ‏
‏أي معه بالرحمة والتوفيق والهداية والرعاية . وأما قوله تعالى : { وهو معكم أينما كنتم } فمعناه بالعلم والإحاطة . ‏

‏قوله تعالى : { إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي } ‏
‏قال المازري : النفس تطلق في اللغة على معان : منها الدم , ومنها نفس الحيوان , وهما مستحيلان في حق الله تعالى , ومنها الذات , والله تعالى له ذات حقيقة , وهو المراد بقوله تعالى : { في نفسي } ومنها الغيب , وهو أحد الأقوال في قوله تعالى : { تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك } أي ما في غيبي , فيجوز أن يكون أيضا مراد الحديث , أي إذا ذكرني خاليا أثابه الله , وجازاه عما عمل بما لا يطلع عليه أحد . ‏

‏قوله تعالى : { وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم } ‏
‏هذا مما استدلت به المعتزلة ومن وافقهم على تفضيل الملائكة على الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين , واحتجوا أيضا بقوله تعالى : { ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا } فالتقييد بالكثير احتراز من الملائكة , ومذهب أصحابنا وغيرهم أن الأنبياء أفضل من الملائكة لقوله تعالى في بني إسرائيل : { وفضلناهم على العالمين } والملائكة من العالمين . ويتأول هذا الحديث على أن الذاكرين غالبا يكونون طائفة لا نبي فيهم , فإذا ذكره الله في خلائق من الملائكة , كانوا خيرا من تلك الطائفة . ‏

‏قوله تعالى : { وإن تقرب مني شبرا تقربت إليه ذراعا , وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا , وإن أتاني يمشي أتيته هرولة } ‏
‏هذا الحديث من أحاديث الصفات , ويستحيل إرادة ظاهره , وقد سبق الكلام في أحاديث الصفات مرات , ومعناه من تقرب إلي بطاعتي تقربت إليه برحمتي والتوفيق والإعانة , وإن زاد زدت , فإن أتاني يمشي وأسرع في طاعتي أتيته هرولة , أي صببت عليه الرحمة وسبقته بها , ولم أحوجه إلى المشي الكثير في الوصول إلى المقصود , والمراد أن جزاءه يكون تضعيفه على حسب تقربه .

[line]

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏قال هذا ما حدثنا ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكر أحاديث منها ‏
‏وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله قال ‏ ‏إذا تلقاني عبدي بشبر تلقيته بذراع وإذا تلقاني بذراع تلقيته بباع وإذا تلقاني بباع أتيته بأسرع ‏


صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله تعالى في رواية محمد : ( وإذا تلقاني بباع جئته أتيته ) ‏
‏هكذا هو في أكثر النسخ : ( جئته أتيته ) وفي بعضها ( جئته بأسرع ) فقط , وفي بعضها ( أتيته ) وهاتان ظاهرتان والأول صحيح أيضا والجمع بينهما للتوكيد , وهو حسن لا سيما عند اختلاف اللفظ . والله أعلم .


[line]


‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسير في طريق ‏ ‏مكة ‏ ‏فمر على جبل يقال له ‏ ‏جمدان ‏ ‏فقال ‏ ‏سيروا هذا ‏ ‏جمدان ‏ ‏سبق ‏ ‏المفردون ‏ ‏قالوا وما المفردون يا رسول الله قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

" 6223 " ‏
‏قوله : ( جبل يقال له جمدان ) ‏
‏هو بضم الجيم وإسكان الميم . ‏

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( سبق المفردون قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ) ‏
‏هكذا الرواية فيه : ( المفردون ) بفتح الفاء وكسر الراء المشددة , وهكذا نقله القاضي عن متقني شيوخهم , وذكر غيره أنه روي بتخفيفها وإسكان الفاء , يقال : فرد الرجل وفرد بالتخفيف والتشديد , وأفراد , وقد فسرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذاكرين الله كثيرا والذاكرات , تقديره : والذاكراته , فحذفت الهاء هنا كما حذفت في القرآن لمناسبة رءوس الآي , ولأنه مفعول يجوز حذفه , وهذا التفسير هو مراد الحديث , قال ابن قتيبة وغيره : وأصل المفردين الذين هلك أقرانهم , وانفردوا عنهم , فبقوا يذكرون الله تعالى , وجاء في رواية : ( هم الذين اهتزوا في ذكر الله ) أي : لهجوا به وقال ابن الأعرابي : يقال : فرد الرجل إذا تفقه واعتزل وخلا بمراعاة الأمر والنهي .


[line]
[line]


‏في أسماء الله تعالى وفضل من أحصاها‏


‏حدثنا ‏ ‏عمرو الناقد ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لعمرو ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لله تسعة وتسعون اسما من حفظها دخل الجنة وإن الله ‏ ‏وتر ‏ ‏يحب ‏ ‏الوتر ‏
‏وفي رواية ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏من ‏ ‏أحصاها ‏


صحيح مسلم بشرح النووي


[line]


‏حدثني ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وعن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من ‏ ‏أحصاها ‏ ‏دخل الجنة ‏
‏وزاد ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنه ‏ ‏وتر ‏ ‏يحب ‏ ‏الوتر ‏



صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن لله تسعة وتسعين اسما , مائة إلا واحدا , من أحصاها دخل الجنة , إنه وتر يحب الوتر ) ‏
‏وفي رواية : ( من حفظها دخل الجنة ) قال الإمام أبو القاسم القشيري : فيه دليل على أن الاسم هو المسمى , إذ لو كان غيره لكانت الأسماء لغيره لقوله تعالى : { ولله الأسماء الحسنى } قال الخطابي وغيره : وفيه : دليل على أن أشهر أسمائه سبحانه وتعالى : ( الله ) لإضافة هذه الأسماء إليه , وقد روي أن الله هو اسمه الأعظم , قال أبو القاسم الطبري : وإليه ينسب كل اسم له فيقال : الرءوف والكريم من أسماء الله تعالى , ولا يقال من أسماء الرءوف أو الكريم الله . واتفق العلماء على أن هذا الحديث ليس فيه حصر لأسمائه سبحانه وتعالى , فليس معناه : أنه ليس له أسماء غير هذه التسعة والتسعين , وإنما مقصود الحديث أن هذه التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة , فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصر الأسماء , ولهذا جاء في الحديث الآخر : " أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك " , وقد ذكر الحافظ أبو بكر بن العربي المالكي عن بعضهم أنه قال : لله تعالى ألف اسم , قال ابن العربي : وهذا قليل فيها . والله أعلم . وأما تعيين هذه الأسماء فقد جاء في الترمذي وغيره في بعض أسمائه خلاف , وقيل : إنها مخفية التعيين كالاسم الأعظم , وليلة القدر ونظائرها . ‏

‏وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحصاها دخل الجنة ) ‏
‏فاختلفوا في المراد بإحصائها , فقال البخاري وغيره من المحققين : معناه : حفظها , وهذا هو الأظهر ; لأنه جاء مفسرا في الرواية الأخرى ( من حفظها ) وقيل : أحصاها : عدها في الدعاء بها , وقيل : أطاقها أي : أحسن المراعاة لها , والمحافظة على ما تقتضيه , وصدق بمعانيها , وقيل : معناه : العمل بها والطاعة بكل اسمها , والإيمان بها لا يقتضي عملا , وقال بعضهم : المراد حفظ القرآن وتلاوته كله , لأنه مستوف لها , وهو ضعيف والصحيح الأول . ‏

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وتر يحب الوتر ) ‏
‏الوتر : الفرد , ومعناه في حق الله تعالى : الواحد الذي لا شريك له ولا نظير . ومعنى ( يحب الوتر ) : تفضيل الوتر في الأعمال , وكثير من الطاعات , فجعل الصلاة خمسا , والطهارة ثلاثا , والطواف سبعا , والسعي سبعا , ورمي الجمار سبعا , وأيام التشريق ثلاثا , والاستنجاء ثلاثا , وكذا الأكفان , وفي الزكاة خمسة أوسق وخمس أواق من الورق , ونصاب الإبل وغير ذلك , وجعل كثيرا من عظيم مخلوقاته وترا منها السماوات والأرضون والبحار وأيام الأسبوع وغير ذلك , وقيل : إن معناه منصرف إلى صفة من يعبد الله بالوحدانية , والتفرد مخلصا له . والله أعلم .

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) UPh00669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الحب
_______
_______



العذراء
الخنزير
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/09/1995
العمر : 29
العمل/الترفيه : **&&(دايخ في زمن بايك)&&**
الجنسية : فلسطيني
عدد المســاهمــات : 2014
اعلام الدول : لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Male_p11
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط التميز : 2594

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))   لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 11:59 am

‏العزم بالدعاء ولا يقل إن شئت‏


‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وزهير بن حرب ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏ابن علية ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏عبد العزيز بن صهيب ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا دعا أحدكم ‏ ‏فليعزم ‏ ‏في الدعاء ولا يقل اللهم إن شئت فأعطني فإن الله لا مستكره له ‏

صحيح مسلم بشرح النووي


‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء , ولا يقل : اللهم إن شئت فأعطني فإن الله لا مستكره له ) ‏
‏وفي رواية : ( فإن الله صانع ما شاء لا مكره له ) وفي رواية : ( وليعزم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه ) قال العلماء : عزم المسألة الشدة في طلبها , والجزم من غير ضعف في الطلب , ولا تعليق على مشيئة ونحوها , وقيل : هو حسن الظن بالله تعالى في الإجابة . ومعنى الحديث : استحباب الجزم في الطلب , وكراهة التعليق على المشيئة , قال العلماء : سبب كراهته أنه لا يتحقق استعمال المشيئة إلا في حق من يتوجه عليه الإكراه , والله تعالى منزه عن ذلك , وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث : فإنه لا مستكره له , وقيل : سبب الكراهة أن في هذا اللفظ صورة الاستعفاء على المطلوب والمطلوب منه .

[line]

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة ‏ ‏وابن حجر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعنون ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا دعا أحدكم فلا يقل اللهم اغفر لي إن شئت ولكن ‏ ‏ليعزم ‏ ‏المسألة ‏ ‏وليعظم الرغبة ‏ ‏فإن الله لا ‏ ‏يتعاظمه ‏ ‏شيء أعطاه ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

[line]

‏حدثنا ‏ ‏إسحق بن موسى الأنصاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحارث وهو ابن عبد الرحمن بن أبي ذباب ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن ميناء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ‏ ‏ليعزم ‏ ‏في الدعاء فإن الله صانع ما شاء لا مكره له ‏


صحيح مسلم بشرح النووي


[line]
[line]


‏كراهة تمني الموت لضر نزل به‏


‏حدثنا ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعني ابن علية ‏ ‏عن ‏ ‏عبد العزيز ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإن كان لا بد متمنيا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ‏
‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏روح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد يعني ابن سلمة ‏ ‏كلاهما ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمثله غير أنه قال من ضر أصابه ‏

صحيح مسلم بشرح النووي‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به , فإن كان لا بد متمنيا فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي , وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ) ‏
‏فيه : التصريح بكراهة تمني الموت لضر نزل به من مرض أو فاقة أو محنة من عدو أو نحو ذلك من مشاق الدنيا , فأما إذا خاف ضررا في دينه أو فتنة فيه , فلا كراهة فيه ; لمفهوم هذا الحديث وغيره , وقد فعل هذا الثاني خلائق من السلف عند خوف الفتنة في أديانهم . وفيه أنه إن خاف ولم يصبر على حاله في بلواه بالمرض ونحوه فليقل : اللهم أحيني إن كانت الحياة خيرا . . . إلخ , والأفضل الصبر والسكون للقضاء .

[line]

‏حدثني ‏ ‏حامد بن عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الواحد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عاصم ‏ ‏عن ‏ ‏النضر بن أنس ‏ ‏وأنس ‏ ‏يومئذ حي ‏ ‏قال ‏ ‏أنس ‏
‏لولا أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا يتمنين أحدكم الموت لتمنيته ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

[line]

‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن إدريس ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل بن أبي خالد ‏ ‏عن ‏ ‏قيس بن أبي حازم ‏ ‏قال ‏
‏دخلنا على ‏ ‏خباب ‏ ‏وقد اكتوى سبع كيات في بطنه فقال لو ما أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به ‏
‏حدثناه ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏وجرير بن عبد الحميد ‏ ‏ووكيع ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏ابن نمير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن معاذ ‏ ‏ويحيى بن حبيب ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏معتمر ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏كلهم ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل ‏ ‏بهذا الإسناد

[line]

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏قال هذا ما حدثنا ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكر أحاديث منها ‏
‏وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات أحدكم انقطع عمله ) ‏
‏هكذا هو في بعض النسخ ( عمله ) وفي كثير منها ( أمله ) وكلاهما صحيح , لكن الأول أجود , وهو المتكرر في الأحاديث . والله أعلم .


[line]
[line]


‏من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله‏


‏حدثنا ‏ ‏هداب بن خالد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏عن ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏
‏أن نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه ‏
‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏عبادة بن الصامت ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مثله ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

[line]

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله الرزي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن الحارث الهجيمي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏زرارة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن هشام ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه فقلت يا نبي الله أكراهية الموت فكلنا نكره الموت فقال ليس كذلك ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله فأحب الله لقاءه وإن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه ‏
‏و حدثناه ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏بهذا الإسناد ‏

صحيح مسلم بشرح النووي‏

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه , ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه قالت عائشة : فقلت : يا نبي الله أكراهية الموت ؟ فكلنا يكره الموت , قال : ليس كذلك , ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله , فأحب الله لقاءه , وأن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله , وكره الله لقاءه ) ‏
‏. هذا الحديث يفسر آخره أوله , ويبين المراد بباقي الأحاديث المطلقة من أحب لقاء الله , ومن كره لقاء الله . ومعنى الحديث : أن الكراهة المعتبرة هي التي تكون عند النزع في حالة لا تقبل توبته ولا غيرها , فحينئذ يبشر كل إنسان بما هو صائر إليه , وما أعد له , ويكشف له عن ذلك , فأهل السعادة يحبون الموت ولقاء الله , لينتقلوا إلى ما أعد لهم , ويحب الله لقاءهم , أي : فيجزل لهم العطاء والكرامة , وأهل الشقاوة يكرهون لقاءه لما علموا من سوء ما ينتقلون إليه , ويكره الله لقاءهم , أي يبعدهم عن رحمته وكرامته , ولا يريد ذلك بهم , وهذا معنى كراهته سبحانه لقاءهم . وليس معنى الحديث أن سبب كراهة الله تعالى لقاءهم كراهتهم ذلك , ولا أن حبه لقاء الآخرين حبهم ذلك , بل هو صفة لهم .

[line]
لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) UPh00669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الحب
_______
_______



العذراء
الخنزير
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/09/1995
العمر : 29
العمل/الترفيه : **&&(دايخ في زمن بايك)&&**
الجنسية : فلسطيني
عدد المســاهمــات : 2014
اعلام الدول : لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Male_p11
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط التميز : 2594

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))   لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 12:00 pm

‏فضل الذكر والدعاء والتقرب إلى الله تعالى‏


‏حدثنا ‏ ‏أبو كريب محمد بن العلاء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏عن ‏ ‏جعفر بن برقان ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن الأصم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله يقول ‏ ‏أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

[line]

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار بن عثمان العبدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى يعني ابن سعيد ‏ ‏وابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان وهو التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قال الله عز وجل ‏ ‏إذا تقرب عبدي مني شبرا تقربت منه ذراعا وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ‏ ‏أو بوعا ‏ ‏وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ‏
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الأعلى القيسي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معتمر ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏ولم يذكر إذا أتاني يمشي أتيته هرولة ‏

صحيح مسلم بشرح النووي‏

‏قوله تعالى : { وإذا تقرب مني ذراعا تقربت إليه باعا أو بوعا } ‏
‏الباع والبوع بضم الباء , والبوع بفتحها كله بمعنى , وهو طول ذراعي الإنسان وعضديه , وعرض صدره , قال الباجي : وهو قدر أربع أذرع وهذا حقيقة اللفظ , والمراد بها في هذا الحديث المجاز كما سبق في أول كتاب الذكر في شرح هذا الحديث مع الحديثين بعده

[line]

‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي كريب ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول الله عز وجل ‏ ‏أنا عند ظن عبدي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه وإن اقترب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

[line]

‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏المعرور بن سويد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول الله عز وجل ‏ ‏من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ومن لقيني ‏ ‏بقراب الأرض ‏ ‏خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة ‏
‏قال ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن بشر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏بهذا الحديث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحوه غير أنه قال فله عشر أمثالها أو أزيد ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله تعالى { فله عشر أمثالها وأزيد } ‏
‏معناه : أن التضعيف بعشرة أمثالها لا بد بفضل الله ورحمته ووعده الذي لا يخلف , والزيادة بعد بكثرة التضعيف إلى سبعمائة ضعف , وإلى أضعاف كثيرة , يحصل لبعض الناس دون بعض على حسب مشيئته سبحانه وتعالى . ‏

‏قوله تعالى : { ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة } ‏
‏هو بضم القاف على المشهور , وهو ما يقارب ملأها وحكي كسر القاف , نقله القاضي وغيره . والله أعلم .


[line]
[line]


‏كراهة الدعاء بتعجيل العقوبة في الدنيا‏


‏حدثنا ‏ ‏أبو الخطاب زياد بن يحيى الحساني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏حميد ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عاد ‏ ‏رجلا من المسلمين قد ‏ ‏خفت ‏ ‏فصار مثل الفرخ فقال له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏هل كنت تدعو بشيء أو تسأله إياه قال نعم كنت أقول اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سبحان الله لا تطيقه ‏ ‏أو لا تستطيعه ‏ ‏أفلا قلت اللهم ‏
‏آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ‏
‏قال فدعا الله له فشفاه ‏
‏حدثناه ‏ ‏عاصم بن النضر التيمي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن الحارث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حميد ‏ ‏بهذا الإسناد إلى قوله ‏
‏وقنا عذاب النار ‏
‏ولم يذكر الزيادة ‏ ‏و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏دخل على رجل من أصحابه ‏ ‏يعوده ‏ ‏وقد صار كالفرخ ‏ ‏بمعنى حديث ‏ ‏حميد ‏ ‏غير أنه قال لا طاقة لك بعذاب الله ولم يذكر فدعا الله له فشفاه ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سالم بن نوح العطار ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بهذا الحديث ‏

صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله : ( عاد رجلا من المسلمين قد خفت مثل الفرخ ) ‏
‏أي : ضعف . وفي هذا الحديث : النهي عن الدعاء بتعجيل العقوبة . وفيه : فضل الدعاء باللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . وفيه : جواز التعجب بقول : سبحان الله , وقد سبقت نظائره . وفيه : استحباب عيادة المريض والدعاء له . وفيه : كراهة تمني البلاء ; لئلا يتضجر منه ويسخطه , وربما شكا , وأظهر الأقوال في تفسير الحسنة في الدنيا أنها العبادة والعافية , وفي الآخرة الجنة والمغفرة , وقيل : الحسنة تعم الدنيا والآخرة .


[line]
[line]


‏فضل مجالس الذكر‏


‏حدثنا ‏ ‏محمد بن حاتم بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وهيب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن لله تبارك وتعالى ملائكة ‏ ‏سيارة ‏ ‏فضلا ‏ ‏يتتبعون ‏ ‏مجالس الذكر فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملئوا ما بينهم وبين السماء الدنيا فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم من أين جئتم فيقولون جئنا من عند عباد لك في الأرض يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألونك قال وماذا يسألوني قالوا يسألونك جنتك قال وهل رأوا جنتي قالوا لا أي رب قال فكيف لو رأوا جنتي قالوا ‏ ‏ويستجيرونك ‏ ‏قال ومم ‏ ‏يستجيرونني ‏ ‏قالوا من نارك يا رب قال وهل رأوا ناري قالوا لا قال فكيف لو رأوا ناري قالوا ويستغفرونك قال فيقول قد غفرت لهم فأعطيتهم ما سألوا ‏ ‏وأجرتهم ‏ ‏مما ‏ ‏استجاروا ‏ ‏قال فيقولون رب فيهم فلان عبد خطاء إنما مر فجلس معهم قال فيقول وله غفرت هم القوم لا يشقى بهم جليسهم ‏


صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة فضلا يبتغون مجالس الذكر ) ‏
‏أما السيارة فمعناه : سياحون في الأرض , وأما ( فضلا ) فضبطوه على أوجه أحدها : وهو أرجحها وأشهرها في بلادنا ( فضلا ) بضم الفاء والضاد . والثانية : بضم الفاء وإسكان الضاد , ورجحها بعضهم , وادعى أنها أكثر وأصوب , والثالثة : بفتح الفاء وإسكان الضاد . قال القاضي : هكذا الرواية عند جمهور شيوخنا في البخاري ومسلم , والرابعة ( فضل ) بضم الفاء والضاد ورفع اللام على أنه خبر مبتدأ محذوف , والخامسة ( فضلاء ) بالمد جمع فاضل . قال العلماء : معناه على جميع الروايات : أنهم ملائكة زائدون على الحفظة وغيرهم من المرتبين مع الخلائق , فهؤلاء السيارة لا وظيفة لهم , إنما مقصودهم حلق الذكر , وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( يبتغون ) فضبطوه على وجهين أحدهما : بالعين المهملة من التتبع وهو البحث عن الشيء والتفتيش . والثاني : ( يبتغون ) بالغين المعجمة من الابتغاء , وهو الطلب وكلاهما صحيح . ‏

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم , وحف بعضهم بعضا ) ‏
‏هكذا هو في كثير من نسخ بلادنا ( حف ) بالفاء , وفي بعضها ( حض ) بالضاد المعجمة أي : حث على الحضور والاستماع , وحكى القاضي عن بعض رواتهم ( وحط ) بالطاء المهملة واختاره القاضي , قال : ومعناه أشار بعضهم إلى بعض بالنزول , ويؤيد هذه الرواية قوله بعده في البخاري ( هلموا إلى حاجتكم ) ويؤيد الرواية الأولى وهي ( حف ) قوله في البخاري : ( يحفونهم بأجنحتهم , ويحدقون بهم ويستديرون حولهم , ويحوف بعضهم بعضا ) . ‏

‏قوله : ( ويستجيرونك من نارك ) ‏
‏أي : يطلبون الأمان منها . ‏

‏قوله : ( عبد خطاء ) ‏
‏أي : كثير الخطايا . وفي هذا الحديث : فضيلة الذكر , وفضيلة مجالسه , والجلوس مع أهله , وإن لم يشاركهم , وفضل مجالس الصالحين وبركتهم . والله أعلم . ‏
‏قال القاضي عياض - رحمه الله - : وذكر الله تعالى ضربان : ذكر بالقلب , وذكر باللسان , وذكر القلب نوعان . أحدهما : وهو أرفع الأذكار وأجلها الفكر في عظمة الله تعالى وجلاله وجبروته وملكوته وآياته في سماواته وأرضه , ومنه الحديث : " خير الذكر الخفي " والمراد به هذا . والثاني : ذكره بالقلب عند الأمر والنهي , فيمتثل ما أمر به ويترك ما نهي عنه , ويقف عما أشكل عليه . وأما ذكر اللسان مجردا فهو أضعف الأذكار , ولكن فيه فضل عظيم كما جاءت به الأحاديث , قال : وذكر ابن جرير الطبري وغيره اختلاف السلف في ذكر القلب واللسان أيهما أفضل ؟ قال القاضي : والخلاف عندي إنما يتصور في مجرد ذكر القلب تسبيحا وتهليلا وشبههما , وعليه يدل كلامهم لا أنهم مختلفون في الذكر الخفي الذي ذكرناه , وإلا فذلك يقاربه ذكر اللسان , فكيف يفاضله , وإنما الخلاف ذكر القلب بالتسبيح المجرد ونحوه , والمراد بذكر اللسان مع حضور القلب , فإن كان لاهيا فلا , واحتج من رجح ذكر القلب بأن عمل السر أفضل , ومن رجح اللسان قال : لأن العمل فيه أكثر , فإن زاد باستعمال اللسان اقتضى زيادة أجر , قال القاضي : واختلفوا هل تكتب الملائكة ذكر القلب ؟ فقيل : تكتبه ويجعل الله تعالى لهم علامة يعرفونه بها , وقيل : لا يكتبونه ; لأنه لا يطلع عليه غير الله , قلت : الصحيح أنهم يكتبونه , وأن ذكر اللسان مع حضور القلب أفضل من القلب وحده . والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الحب
_______
_______



العذراء
الخنزير
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/09/1995
العمر : 29
العمل/الترفيه : **&&(دايخ في زمن بايك)&&**
الجنسية : فلسطيني
عدد المســاهمــات : 2014
اعلام الدول : لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Male_p11
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط التميز : 2594

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))   لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 12:02 pm

تحياتي لكم
نيوووووووووو جنووووووووووووووون
NEW GNOOOOOOOOON
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة حب
- - - - -
- - - - -
همسة حب


السمك
النمر
انثى
تاريخ الميلاد : 09/03/1950
العمر : 74
العمل/الترفيه : لا اله الا الله
الجنسية : مسلمة
عدد المســاهمــات : 3063
اعلام الدول : لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Male_i14
تكريم من المنتدى : تكربم
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
نقاط التميز : 3161

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))   لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 12:51 pm

بارك الله فيك ونفع بك الله الاسلام والمسلمين..

اللهم اشرح صدورنا للإسلام وزينه في قلوبنا

جعلها الله في موازين حسناتك..

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الحب
_______
_______



العذراء
الخنزير
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/09/1995
العمر : 29
العمل/الترفيه : **&&(دايخ في زمن بايك)&&**
الجنسية : فلسطيني
عدد المســاهمــات : 2014
اعلام الدول : لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Male_p11
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط التميز : 2594

لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))   لغم يهز القسم  ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت)) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 12:57 pm

همسة حب
شكراااااااااااااااً لك
على ردودك التي تملئ مواضيعي
وكل رد اجمل من الاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغم يهز القسم ‏الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار‏ في صحيح مسلم ((الرجاء التثبيت))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فـــــــــــلــــــــــــــــســــــــــطــــــيـــن((الرجاء التثبيت))
» اسئلة دينية هامة لكل مسلم ومسلمة ((الرجااء التثبيت))
» 135 وسيلة لكسب الحسنات**((الرجاء التثبيت))**
» قبل وضع اي نكتة يجب الدخول (الرجاء التثبيت)
» المكتبة الاسلامية الكبرى ........ (الرجاء التثبيت)..........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NEW LOVE :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الإسلامى :: ¨°o.O ( لقاءات فى حب الله ) O.o°"-
انتقل الى: