NEW LOVE
الزواج المغربي 70
عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يسعدنا تسجيلك معنا
NEW LOVE

الزواج المغربي 120
NEW LOVE
الزواج المغربي 70
عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يسعدنا تسجيلك معنا
NEW LOVE

الزواج المغربي 120
NEW LOVE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

NEW LOVE


 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخولعالم المرأهافلام اجنبىافلام عربىمسلسلات وبرامجالعابموبايلبرامجالاغانىالمصارعهجروب المنتدىاتصل بنا
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» اشتقت لكم بجد نفسى نتجمع من تانى
الزواج المغربي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2019 8:51 am من طرف القلب الطيب

» الطريق الى الجنة
الزواج المغربي I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 10:37 am من طرف القلب الطيب

» مجرد رسالة لمن حنت لهم الذكرى
الزواج المغربي I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 10:19 am من طرف القلب الطيب

» سجل حضورك اليومى للصلاه على الرسول
الزواج المغربي I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 18, 2017 10:17 am من طرف القلب الطيب

» كيف تحمي ايميلك من السرقه مدى الحياة
الزواج المغربي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2014 10:39 pm من طرف شاةةشربل

» طريقة حفظ صفحات الإنترنت
الزواج المغربي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2014 10:37 pm من طرف شاةةشربل

» تعلم كيف تربح من الانترنت
الزواج المغربي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2014 10:27 pm من طرف شاةةشربل

» اجمل حب
الزواج المغربي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2014 10:00 pm من طرف نور الشمس

» اعراض الحب
الزواج المغربي I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 5:40 pm من طرف NEW LOVE

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد كيمو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 44359 مساهمة في هذا المنتدى في 9262 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

 

 الزواج المغربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حنان انثى
ـــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــ
حنان انثى


الاسد
الماعز
انثى
تاريخ الميلاد : 02/08/1991
العمر : 31
العمل/الترفيه : لا
الجنسية : مصر
عدد المســاهمــات : 38
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
نقاط التميز : 52

الزواج المغربي Empty
مُساهمةموضوع: الزواج المغربي   الزواج المغربي I_icon_minitimeالسبت أبريل 17, 2010 7:41 am


مرحبى يا أغلى الأصدقاء



بما اننا في فصل الصيف

و المعروف انه في الصيف يكثر غقام حفلات الزواج


أريد أن احدثكم قليلا عن الزواج المغربي


الذي يشهد اختلافا كبيرا من منطقة الى أخرى بضواحي بلدنا العزيز.

للتتعرفوا على بعد عادات و تقاليد المغرب في مثل هذه المناسبات


يقول المثل: " لأجل ليلة زفاف تنتهي مع انبلاج الصباح, كان ينبغي القيام طوال السنة باكرا كل صباح" الزواج المغربي Redface


تستغرق الترتيبات سنة كاملة بل تتعداها أحيانا,استعدادا العمر كله الذي يعد من أبرز اهتمامات الأسرة بأسرها


فالزواج رباط بين أسرتين وهو أيضا اقتران مدى الحياة مع الزوجة التي ستنجب الخلف مستقبلا,لدا فان اختيار العروس يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للجميع,فيتجنب الزواج الغير المتكافئ ويتفادى ما أمكن اختيار الخطيبة خارج أقرب الأقرباء , وهو ما يفسر لنا قطع الوعد بتزويج الفتاة مند الولادة لأحد أبناء عمها.


وبمجرد ما يتم انتقاء العروس والحصول على موافقة أهلها,تغدو العلاقات الخاصة بين عائلتي الخطيبين خاضعة لطقوس حقيقية,تبدأ بتبادل الهدايا في مناسبات مختلفة, ويأتي بعدها حفل الخطوبة الذي يبدأ أساسا بتلاوة الفاتحة في المسجد وبعدها تقام احتفالات عقد القران, ويختم كل دلك بمراسم ليلة الزفاف التي تعقبها أيام سبعة كلها أفراح ومرح, وتجري كل هاته الأحداث طبقا لقواعد ما فتئت تضبطها على مر الأجيال.


ومن ثم تضحى العروس مطالبة بانتهاج نمط معين من السلوك يميله دورها كخطيبة ثم كزوجة ودلك لأبسط تصرفاتها إلى ينتهي مسلسل المراسيم التي يلزمها الانصياع لها طيعة وديعة: مراسيم الحمام,الحناء,تصفيف الشعر,التجميل,وطقوس تقديمها إلى أفراد العائلة جالسة فوق الفراش المركزي بقاعة الاستقبال أو محمولة على المائدة,ثم بالحماة للمرة الأولى أما العريس فإلى ليلة الدخلة اد يعد انتهاك أي من هده الطقوس شؤما على مستقبل العروسين.


ولسرد وقائع الأعراس لم يكن المغاربة يلجئون في الماضي إلى صفائح الصحف أو المجلات,فوصف آخر طراز للقفاطين أو آخر صيحات الحلي كانت تتكفل به أولائك النساء الحاضرات من مدعوات ومتفرجات اد ينتقلن عبر كل جنبات المدينة وقائع حفل الزفاف ويحكين عن ابسط تفاصيلها بطريقة شفوية مباشرة و تستحضرني هنا ذكريات حفل الزفاف في منطقتنا اد تتكلف أكبر امرأة في المنطقة بتجهيز العروس ولازلت أتذكر صرامتها وشدة نظراتها. وبعد انتهاء تزيين العروس تقوم بتوجيهها بالنصائح الخاصة لتلك الليلة.


فتقاليد هدا الحفل تختلف كما ترون من منطقة الى أخرى وأنا اليوم اخترت لكم


العرس المغربي بمنطقة أيت حديدو من بطون الأطلس


أدعوكم لحضور هدا الزفاف الرائع




في اليوم المحدد عند هبوط الليل يأتي والد العريس بالخروف على نغمات الدف,ثم يلحق به الرجال وفي المساء النساء وعندما يكتمل الجمع تقدم" تزكويت" بالحناء والثمر تتوسطها قطع فضية تمثل مهرا رمزيا فيعاد طلب يد العروس وفق تعاليم السنة,فيجيب أب أو أخ أو عم الفتاة بالايجاب ويحدد شروط عقد القران:


) ينبغي ألا تتحمل ابنتنا عبء جمع الحطب أو جلب الماء كما يجب منحها بغلة مسرجة لتستعملها في تنقلاتها ...(


و يدلي الطرف الثاني بالموافقة وفق طقوس متعارف عليها,فتنطلق الزغاريد الرفيعة معلنة انتهاء مراسيم هدا الاتفاق المبدئي,حينئذ يذبح الخروف الذي مكث أثناء دلك مقيدا عند مدخل الخيمة بعد أن تتخطاه العروس.


عقب العشاء يفترق الرجال عبر الطرق المؤدية إلى خيامهم ليعودوا إلى هتماماتهمم اليومية ,أما النساء فيمكثن هناك ليحطن لدى طلوع النهار بالعروس التي تغدو طيعة بين يديهن وهي مخضبة بالحناء ومزينة بأبهى حليها "تيموشيت"
فيمضي اليوم بهيجا تنشد فيه الأغاني المرحة تتخللها لازمات قديمة قدم الزمن تصور الحياة في أبهى صورها.


وفي نفس اليوم تقام حفلات" تاغموت" ) عظم كتف الخروف ( أما شرف الأكل يستحق....فتنظم المنازلات....والملاحقات بل وقد تذرف الدموع أيضا.


وبعدها تحل ساعة الفراق فتوقف العروس فتعانق عمامة خيمة أهلها " تارسيلت" ثم تنطلق أغنية الوداع



الزواج المغربي Marocaine2

ليلة الحناء ترتدي فيها العروس اللون الأخضر لمزيد من البهجة

الزواج المغربي 1179820133
ليلة العرس تتألق العروس بقفطان ناصع البياض


أتمنى أن ينال إعجابكم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الحب.
رئيس رابطة مشجعى ريال مدريد
رئيس رابطة مشجعى ريال مدريد
فارس الحب.


العذراء
الخنزير
ذكر
تاريخ الميلاد : 01/09/1995
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية : فلسطيني
عدد المســاهمــات : 1363
اعلام الدول : الزواج المغربي Male_p11
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
نقاط التميز : 1710

الزواج المغربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج المغربي   الزواج المغربي I_icon_minitimeالسبت أبريل 24, 2010 9:43 am

شكراً لك شكراً لك شكراً لك شكراً لك شكراً لك
بارك الله فيك و بارك الله فيك و بارك الله فيك و بارك الله فيك و
المنتدى نور المنتدى نور المنتدى نور
سلمت يداك سلمت يداك
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تقبل الزواج من فتاة لا تنجب(وهل تقبلي الزواج برجل لا ينجب)ارجو المشاركة.
» بالجبة الوهراني والقفطان المغربي
» كلمات النشيد الوطني المغربي
» قرار الزواج
» فحوصات ما قبل الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NEW LOVE :: قسم السياحة والسفر-
انتقل الى: