بسمة أمل مشرفة قسم أحفظ القرأن يحفظك
تاريخ الميلاد : 26/01/1980 العمر : 44 العمل/الترفيه : ركن الامان الجنسية : عربي عدد المســاهمــات : 292 اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 02/06/2009 نقاط التميز : 377
| موضوع: سلسلة صناعة الثقافة السبت يونيو 20, 2009 2:49 pm | |
| سلسلة من ثلاثة كتب والكتاب الرابع خزنت محتوياته على [CD]، كل كتاب عبارة عن [ منجم ثقافي ] – هذا وأنا لم أطلع بعد على محتويات الكتب، مجرد مرور على أسمائها وأسفل كل اسم تعريف بسيط بالمحتويات عبارة عن سطرين أو ثلاثة -...
لن أطيل، ولننطلق مباشرة إلى عرض يسير للسلسلة،، * اسم السلسلة:صناعة الثقافة
* المؤلف: طارق بن محمد السويدان و أ. فيصل عمر باشراحيل
* الناشر: شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع - الكويت
* مقتطفات من رؤية أو رسالة [ صناع الثقافة ]:
[ ... الإنسان هو لب النموذج الثقافي المطلوب، فلا فائدة من الأبنية الشاهقة، ولا المصانع الشامخة ولا الشوارع النظيفة إذا لم نستطع بناء الإنسان، بناء عقله وروحه ونفسه وجسمه، ونجعله حراً كريماً قوياً منسجماً مع حركة الحياة ].
[ ... نريد الانتفاضة الفكرية والثقافية للنهوض من الهزيمة النفسية، نريد بث روح الاستعلاء والقوة، نريد بناء إنسان جديد فخور بأصالته، متفاعل مع عصره، إنسان فاعل وليس منفعلاً، يستطيع بكفاءته وعقيدته المنافسة في ميدان الحياة ومواجهة القرن القادم بتحدياته ومجهولاته ].
ولتقريب الصورة أكثر، فهذا عرض بسيط وشامل لكتب السلسلة، ومع الكتاب الأول،،
الكتاب الأول: [ صناعة الثقافة ]:
* أهمية الكتاب الأول [ صناعة الثقافة ]:
[ إن من أبرز الإصابات التي مُنيت بها هذه الأمة في وقت مبكر من تاريخها، الإصابات الفكرية أو الثقافية التي تراكمت آثارها حتى جعلت منها أزمة أربكت العقل المسلم وشلّت فعاليته واستدرجته إلى درجات الحيرة والاضطراب والقلق الثقافي.
إن هذه الأمة وقد تكالبت عليها الأمم وتداعت عليها الكوارث، لهي أحوج ما تكون اليوم إلى صناعة العقل المثقف لتستأنف مسيرتها وليصلح آخرها بما صلح به أولها، ولن تستطيع ذلك ما لم تعد تشكيل ثقافتها وتبني عالم أفكارها وترمم نسقها الثقافي ] من مقدمة الكتاب الأول.
[... مع القراءة يتحول الكتاب إلى قوة معرفية، تعين الإنسان على نوائب الحياة فيتحسس (يا يحيى خذ الكتاب بقوة) ولن نحس ذلك إلا إذا تحولنا من طرف إلى مركز، ومن تبعية إلى صدارة، ومن استهلاك إلى إنتاج، ومن أميين إلى قرّاء ماهرين].
* أسلوب الكتاب وطريقة عرض المعلومة – وهو الأسلوب نفسه المتبع في جميع كتب السلسلة - :
يقول د. طارق السويدان في مقدمة الكتاب الأول: [ خططنا لهذا الكتاب وما بعده من هذه السلسلة لنبسط موضوع الثقافة الذي صار صعباً ومعقداً لمعظم الشباب، وحرصنا أن نطرحه بشكل إبداعي فكانت فكرة تلخيص كل شيء في صورة جداول ترتب الأفكار وتقلل الكلام وتستوعب الموضوع، واستشرنا فيه العشرات من العلماء والمفكرين وطلاب العلم، وعدّلنا الكتاب باستمرار خلال هذه الفترة، ولم نكتف فيه بالمراجع العربية بل كانت زياراتي لكندا وأوروبا فرصة لمتابعة أحدث ما وصل إليه العلم الغربي في هذا المجال...... ].
* محتويات الكتاب الأول [ صناعة الثقافة ]:
أشار د. طارق السويدان في المقدمة إلى محتويات الكتاب الأول حيث قال:
[ وها هو الكتاب الأول بين أيديكم يتناول هذا الموضوع الهام في بابين رئيسيين أولهما (معالم الثقافة) الذي يتناول في فصوله الخمسة تعريفها وقواعدها والثقافة الإسلامية والأزمات الثقافية وأخيراً كيف نصنع المثقف؟، وأما الباب الثاني فهو تجميع لطيف لمصادر ثقافية تهم القراء جمعنا فيها العناوين والمواقع الإلكترونية لأهم المكتبات ودور النشر والتسجيلات الصوتية في تبويب لطيف ميسر ].
* عدد صفحات الكتاب الأول: 170 صفحة تقريباً...
الكتاب الثاني: [ كيف أقرأ؟ ]
[ سُـئِلت عمن سيقود الجنس البشري؟ فأجبت: الذين يعرفون كيف يقرؤون ] فولتير.
* أهمية الكتاب الثاني [ كيف أقرأ؟ ]:
[ القراءة فن.. لأنها تصنع المثقف الناضج ولابد لهذا المثقف أن يكون مرتب الأفكار واضح الرؤية وهذا لا يتأتى مع القراءة العشوائية. من هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الهام (كيف أقرأ؟)، ولو شئت أن أسمي هذا الكتاب (فن القراءة) لكان عنواناً معبراً ودقيقاً ] د. طارق السويدان في مقدمة الكتاب.
[ يقدم الكتاب النظرية والتطبيق والتدريب، لنجعل القراءة السريعة والفهم مرتبطين لا ينفكان، فالقراءة البطيئة هدر للأوقات، والقراءة بدون فهم تصيب الإنسان بالإحباط ].
* محتويات الكتاب الثاني [ كيف أقرأ؟ ]:
يتكون الكتاب الثاني من خمسة أبواب هي:
الباب الأول: تأهيل القارئ، وينقسم إلى خمسة فصول وفيها ( تعريفات القراءة، أهدافها، أهميتها، تجارب دولية في تشجيع القراءة، وأخيراً: من يصنع القارئ؟ ).
الباب الثاني: القراءة الذكية، وينقسم إلى خمسة فصول وفيها ( إرشادات ومراحل القراءة، مشكلات القراءة، تقنيات القراءة الذكية، تقنيات القراءة الممتعة، القارئ المميز ).
الباب الثالث: القراءة السريعة، وينقسم إلى خمسة فصول وفيها ( مشاهير القراءة السريعة، طرقها، برامجها، اختبارات القراءة السريعة ).
الباب الرابع: القراءة الدراسية، وينقسم إلى ثلاثة فصول وفيها ( مهارات القراءة الدراسية، تقنياتها، برامجها ).
الباب الخامس: الكتاب والمكتبات، وفيه ( أنواع المكتبات، أهداف المكتبات المدرسية، أشهر المكتبات، تصنيف المكتبات الرقمية، تنظيم المكتبات الورقية، المكتبات الإلكترونية ).
* عدد صفحات الكتاب الثاني:
225 صفحة تقريباً... ونكمل في الجزء الثاني | |
|
بسمة أمل مشرفة قسم أحفظ القرأن يحفظك
تاريخ الميلاد : 26/01/1980 العمر : 44 العمل/الترفيه : ركن الامان الجنسية : عربي عدد المســاهمــات : 292 اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 02/06/2009 نقاط التميز : 377
| موضوع: رد: سلسلة صناعة الثقافة السبت يونيو 20, 2009 3:44 pm | |
| الكتاب الثالث: الطفل القارئ:
[القراءة فطرة، يولد الإنسان محباً لها شغوفاً بها، فأبواه إما ينميانها فيه بالتشجيع وحسن القدوة، أو يصرفانه عنها بالإهمال وسوء الأسوة] محمد عدنان سالم. * أهمية الكتاب الثالث [ الطفل القارئ ]:
[ إن الطفولة هي إعداد للحياة، والقراءة هي الهدية الحقيقية التي تقدمها الأسرة لطفلها، وهي الإعلان الصادق عن الحب العميق، فالذي يحب طفله لا يمكن أن يدعه ينمو ويكبر من دون أن يحببه بالقراءة، نريد أن يصل الطفل إلى أن تصبح القراءة بالنسبة له ملكة ذاتية وممارسة عادية ].
[ بناء مجتمع قارئ، يبدأ من الطفولة، فمن لم يقرأ ويتعود على القراءة في صغره يندر أن يتحول إلى قارئ جاد في كبره ] محمد عدنان سالم.
* محتويات الكتاب الثالث [ الطفل القارئ ]:
يتكون هذا الكتاب من خمسة أبواب: الباب الأول: فن تعليم القراءة للأطفال، وينقسم إلى خمسة فصول: الأول: القراءة للأطفال ( أهميتها، طرق تشجيعهم للقراءة، القراءة معهم، نصائح للطفل القارئ ... ).
الثاني: تعليم القراءة للأطفال ( مراحلها، عناصرها، أساليبها، العمر المناسب لها ).
الثالث: استراتيجيات تعلم القراءة.
الرابع: طرق الاستيعاب القرائي.
الخامس: تقنيات القراءة الأساسية.
الباب الثاني: الكتاب والمكتبات، وينقسم إلى ثلاثة فصول: الأول: منهجية اختيار الكتب.
الثاني: المكتبة المنزلية.
الثالث: المكتبة الإلكترونية.
الباب الثالث: المناهج المقترحة للأطفال والمربين، وينقسم إلى أربعة فصول:
الأول: معاييرنا لاختيار المناهج.
الثاني: نصائح لمربي الطفل.
الثالث: منهج الأطفال.
الرابع: منهج المربين والمربيات.
الباب الرابع: كتب وأشرطة مقترحة للأطفال والمربين، وفيه:
مقدمات وإرشادات، معاييرنا لاختيار الكتب، معاييرنا لاختيار الألبومات وأشرطة الفيديو، نصائح عند شراء الكتاب.
وينقسم هذا الباب إلى خمسة فصول:
الأول: الثقافة الشرعية للأطفال والنشء.
الثاني: الثقافة التربوية والصحية للأطفال والنشء.
الثالث: الثقافة التعليمية والمهارية للأطفال والنشء.
الرابع: الثقافة التاريخية للأطفال والنشء.
الخامس: الثقافة المرئية للأطفال والنشء.
الباب الخامس: المنظمات التعليمية، وينقسم إلى فصلين:
الأول: منظمات التعلم المبكر.
الثاني: منظمات التعلم الأسري.
* عدد صفحات الكتاب الثالث:
119 صفحة تقريباً...
الكتاب الرابع: [ ماذا أقرأ؟ ]
وهو عبارة عن [CD]، يجيب عن مجموعة من الأسئلة الهامة منها:
ما هي معايير اختيار الكتب؟
ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء الكتاب؟
ما هي أهم الكتب في الثقافة الإسلامية، والمجالات التربوية والاجتماعية....؟
كيف نؤسس مكتبة متنوعة وشاملة في المجالات المختلفة؟
وغيرها...
* سعر السلسلة كاملة:
95 درهم / ريال..
علماً بأن الكتب الأربعة تأتي معاً ضمن مغلف كرتوني أنيق...
وفق الله الجميع لكل خير،، | |
|
القلب الطيب مشرفة قسم الاسلاميات
تاريخ الميلاد : 27/03/1911 العمر : 113 العمل/الترفيه : مدرس الجنسية : مصرى عدد المســاهمــات : 3419 اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 22/02/2009 نقاط التميز : 3492
| موضوع: رد: سلسلة صناعة الثقافة الإثنين يونيو 22, 2009 9:59 pm | |
| ما شاء الله عليكى بسمة بارك الله فيكى تقبلى مرورى | |
|
anhar *-*-*-*-*
تاريخ الميلاد : 20/04/1988 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالبة جامعه الجنسية : فلسطين عدد المســاهمــات : 1772 اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 26/12/2008 نقاط التميز : 1115
| موضوع: رد: سلسلة صناعة الثقافة الأربعاء يونيو 24, 2009 10:28 am | |
| | |
|
همسة حب - - - - -
تاريخ الميلاد : 09/03/1950 العمر : 74 العمل/الترفيه : لا اله الا الله الجنسية : مسلمة عدد المســاهمــات : 3063 اعلام الدول : تكريم من المنتدى : تاريخ التسجيل : 07/01/2009 نقاط التميز : 3161
| موضوع: رد: سلسلة صناعة الثقافة الجمعة يونيو 26, 2009 4:26 pm | |
| | |
|